شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو
الشعبشعبة التربيةشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو

أنشئت شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة في عام 1953، وهي شبكة عالمية تضم 10000 مؤسسة تعليمية في 181بلداً.

تعمل المؤسسات المنضمة إلى هذه الشبكة ـ التي تتراوح بين مدارس التعليم قبل المدرسي والمدارس الابتدائية والمدارس الثانوية ومدارس التعليم المهني ومؤسسات إعداد المعلمين ، وتساهم هذه الشبكة في تنفيذ مهمة من مهام اليونسكو تتعلق بحفز التعاون الدولي، وذلك عن طريق تشجيع إقامة علاقات وثيقة وتنفيذ مشاريع مشتركة بين المدارس من مختلف البلدان والقارات.  
يتم تشجيع المدارس والمعلمين التابعين لشبكة المدارس المنتسبة على تنفيذ مشاريع رائدة متعددة التخصصات بشأن موضوع أو أكثر من مواضيع الدراسة الرئيسية التالية :

  • التعليم الجامع .
  • التنمية المستدامة .
  • التراث الثقافي .

 

وتعنى الشبكة بنشر الممارسات الجيدة وذلك للمساهمة في تعزيز التعليم الجيد في إطار التعليم للجميع ، وفي هذا الصدد  تصدر شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة سنوياً سلسلة مجموعات تحت عنوان "مجموعة الممارسات الجيدة" للترويج للممارسات المتميزة التي تنفذها هذه الشبكة في جميع أرجاء العالم على كافة المستويات التعليمية.  

تتمثل "الممارسات الجيدة" في مبادرات، ومشاريع و/أو سياسات ترتبط على نحو وثيق بمواضيع الدراسة الرئيسية لشبكة المدارس المنتسبة التي توفر نماذج للممارسات، وتستنبط الأفكار وتساهم في تصميم السياسات والمناهج الدراسية.

كما تعمل المدارس المشاركة في شبكة المدارس المنتسبة كمختبرات دولية لتطوير واختبار واعتماد مواد تعليمية مبتكرة وضعتها اليونسكو أو المنظمات الشريكة التابعة لها. يُمكن، تبعاً لذلك، تكييف المواد التي تم اختبارها مع متطلبات المدارس في شتى مناطق العالم. وغالبا ما يتم نشر هذه المواد في جميع أرجاء العالم بحيث تسهم في إحداث أثر مضاعف لشبكة المدارس المنتسبة.  

وتشارك المدارس المشاركة في شبكة المدارس المنتسبة أيضاً في إجراء بحوث تتعلق بتصميم أساليب أو مواضيع تعليمية مبتكرة تدخل في صميم اهتمامات اليونسكو.  

و تنشر اللجان الوطنية لليونسكو معلومات عن النتائج المحرزة من أجل أن تتمكن المدارس الأخرى في البلد المعني من تنفيذ أنشطة مشابهة.