كراسي اليونسكو
الشعبشعبة التربيةكراسي اليونسكو

تأسس برنامج كراسي اليونسكو و توأمة الجامعات سنة 1992 ليدعم التعاون بين الجامعات عالمياً لتحسين القدرات المؤسسية من خلال مشاركة المعرفة و العمل التعاوني. و قد تأسس البرنامج كنتيجة لقرار تبنته اليونسكو في المؤتمر العام السادس و العشرين عام 1991 ، و يوجد الآن في البرنامج 700 مؤسسة تربوية في 126 دولة حول العالم .

يدعم البرنامج تأسيس كراسي اليونسكو و شبكات توأمة الجامعات في مجالات أساسية تتعلق بمجالات عمل اليونسكو – ومنها التربية ، العلوم الطبيعية و الاجتماعية و الثقافة و الاتصال. و يشكل هذا البرنامج وسائل مهمة لبناء القدرات في التعليم العالي و المؤسسات البحثية من خلال تبادل المعرفة و الشراكة مع المنظمات غير الحكومية و مؤسسات القطاع الخاص .

و يغطي برنامج كراسي اليونسكو مجالات التدريب ، البحث و تبادل الخبرات الأكاديمية . وذلك في جميع قطاعات عمل اليونسكو.

 و منذ اعتماد التوجهات الاستراتيجية الجديدة للبرنامج توأمة الجامعات من قبل المجلس التنفيذي في

جلسة 176في أبريل 2007، تم التشديد على:

•  الوظيفة المزدوجة لكراسي اليونسكو الجامعية وشبكات توأمة الجامعات لبناء الجسور بين العالم الأكاديمي والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية .

•  مواءمة كراسي اليونسكو الجامعية الجديدة وشبكات توأمة الجامعات مع أولويات اليونسكو على النحو المحدد في استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة 2008-2013.

 •  خلق بيئات التميز والابتكار على المستوى الإقليمي ودون الإقليمي؛

• تعزيز دينامية الشبكات والشراكات.

أي المؤسسات يمكن أن تستضيف أو تنتسب الى برنامج كراسي اليونسكو أو شبكة توأمة الجامعات ؟

البرنامج مفتوح أمام:

  • الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي والبحث المعترف بها من جانب السلطات الوطنية المختصة في البلد الذي ينتمي إليه وقبلت من قبل منظمة اليونسكو.
  • المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال التعليم العالي والبحوث؛
  •  المؤسسات الأكاديمية الأخرى
  • الجامعات الدولية والشبكات الأكاديمية الأخرى التي ترغب في إقامة رابط بين أنشطتها وبرنامج توأمة الجامعات / كراسي اليونسكو الجامعية؛
  •  المؤسسات والهيئات العامة أو الخاصة الوطنية والإقليمية والدولية التي لديها حاليا أو التي تنوي تطوير علاقات تعاون وترتيبات مع اليونسكو في مجال التعليم العالي.

كيفية تأسيس كرسي اليونسكو

يمكن تأسيس كرسي اليونسكو كوحدة تدريس وبحث جديدة في جامعة أو مؤسسة تعليم عالي و/ أو مؤسسة بحثية لمدة 4 سنوات بشكل مبدئي، ويجب أن تحتوي الوحدة الجديدة على:

  1. أستاذ كرسي ليكون رئيساً للوحدة
  2. فريق يتألف من المحاضرين والباحثين من المؤسسة المضيفة ومن مؤسسات أخرى، سواء في البلد المعني، وفي بلدان أخرى، والذين يرتبطون مع أنشطة كرسي اليونسكو المعني.
  3. الطلاب والباحثين من البلد المضيف ومن بلدان أخرى والذين يتابعون الدراسات العليا أو التدريب عالي المستوى والبحوث من خلال برنامج كرسي اليونسكو.

ويتم إبرام اتفاقية بين المدير العام لليونسكو ورئيس الجامعة مع ملاحظة أن اللغات العاملة في برنامج كراسي اليونسكو هي الإنجليزية والفرنسية، وأنه لا تسمى الكراسي بأسماء أفراد.

إجراءات تسليم مقترحات المشاريع

تقوم الجامعة أو المؤسسة المعنية بتحضير مقترح مفصل للمشروع موقع من رئيس الجامعة أو المؤسسة وحسب النموذج المرفق ويقدم الى المدير العام لليونسكو.

وتشجع اليونسكو تكوين علاقة ثلاثية عند تحضير المقترح، ويتكون الفريق الوطني من ممثل الجامعة، ممثل اليونسكو وممثل اللجنة الوطنية لليونسكو، ويقدم المقترح الى المدير العام لليونسكو مع تقرير اجتماع الفريق الوطني الثلاثي، و يجب أن يرفق مع الطلب رسالة دعم من اللجنة الوطنية لليونسكو و وثائق دعم من الشركاء و الممولين.

يجب تقديم الطلبات قبل 30 ابريل من العام الحالي. وينظر في الطلبات بعد ذلك التاريخ العام القادم

تعيين رئيس الكرسي

توجد مجموعة محكات لاختيار رئيس الكرسي:

  • السمعة الأكاديمية العالية: يجب أن يكون على خبرة عالية في مجال الكرسي المقترح
  • لديه القدرة والخبرة العالية لتحقيق التعاون على المستوى الوطني، الإقليمي والدولي
  • لديه الرغبة والقدرة على استدراج المصادر التمويلية وغيرها من القطاعات الخاصة والعامة

 

مسؤوليات رئيس الكرسي

  • تحضير البرامج والنشاطات الأكاديمية
  • نشر المطبوعات والمنشورات وطلبات الدعم المالي
  • القدرة على التنسيق عالي المستوى محلياً واقليمياً

التقارير السنوية

يجب تقديم التقرير السنوي للمشروع قبل 31 مايو و حسب النموذج المعد لذلك . ويمكن ارسال التقرير الكترونياً على العنوان:

unitwin@unesco.org

الاتصال و التواصل

يتم الاتصال والتواصل المنتظم بين كرسي اليونسكو وسكرتارية  اليونسكو من أجل الدعم الفني و التخطيط للنشاطات مثل المؤتمرات و الدراسات و اللقاءات و غيرها

تمويل برنامج كرسي اليونسكو

يجب العلم أن اليونسكو ليست طرفاً ممولاً للمشروع، لذلك تشجع اليونسكو الجامعة او المؤسسة المعنية لتوفير الشركاء الداعمين مالياً عند تقديم مقترح المشروع سواء من القطاع العام أو الخاص.

الكراسي المقترح تأسيسها في دولة الإمارات

-  كرسي تمكين المرأة

-  كرسي حماية الشباب

- كرسي المياه

-كرسي الفضاء

- كرسي تقنية المعلومات