الاجتماع التنسيقي الثاني لضباط اتصال البوابة الالكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية الخرطوم
المركز الاعلاميالأخبارالاجتماع التنسيقي الثاني لضباط اتصال البوابة الالكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية الخرطوم
برعاية كريمة من وزارة الثقافة الاتحادية استضافت جمهورية السودا​ن فعاليات الاجتماع التنسيقي الثاني للبوابة الالكترونية للتراث الثقافي للدول العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والذي انعقد بالعاصمة الخرطوم في الفترة من 24- 25/ابريل /2017م بمشاركة ثلاثة عشر دولة عربية برئاسة مدير ادارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالاليسكو د. حياة القرمازي والسادة الخبراء المعتمدين لدي (الاليسسكو) د.مصطفي الخنوفي د. مصطفي شعبان جاد. حيث شرفه حضور ومخاطبة الجلسة الافتتاحية السيد مساعد رئيس الجمهورية أ/ موسي محمد احمد والسيد وزير الثقافة الاتحادي أ/ الطيب حسن بدوي مبدين ترحابهم بالضيوف الاكارم وشكرهم الجزيل للاخوة بالمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم لدورهم المتعاضم اتجاه اعلاء الشأن الثقافي ومعالجة
قضايا العالم العربي والاسلامي فيما يختص بحفظ وحماية وصون التراث الثقافي غير مادي للدول العربية في ظل ماتشده المنطقة العربية من مهددات واستلاب ثقافي يهدد التراث الثقافي العربي بالاندثار  والتشويه والاستلاب الامر الذي ادي الي اقرار واعتماد السادة وزراء الثقافة بالدول العربية في اجتماعهم بالدورة رقم (19) في العام 2015م بالرياض انشاء البوابة الالكترونية للتراث الثقافي بالدول العربية والذي تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الاليسكو) حيث تم تنظيم وانعقاد الاجتماع التنسيق الاول بدولة تونس في العام 2015م لتقوم جمهورية السودان باستضافةفعاليات الاجتماع التنسيقي الثاني للبوابة الالكترونية ليدلل به علي
ايمانه القوي بضرورة تضافر وتكاتف الجهود للدول العربية من اجل تفعيل مشروع البوابة الالكترونية لرسم خارطة طريق واضحة الملامح يتم العمل من خلالها لتحقيق اهداف المشروع الذي يتوافق عليه جميع الاخوة بالدول العربية ويجمعهم فيه هم واحد وهو حفظ وحماية وصون التراث الثقافي الغير مادي للدول العربية وهذا ما اشرت له د. حياة القرمازي مدير ادارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالاليسكو في كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والتي اشارت فيه الي اهمية المشروع والذي يهدف الي المحافظة علي ذاكرة التراث العربي الغير مادي وحفظه وحمايته لصالح الاجيال القادمة  وذلك بحشد المهارات الاكاديمة في مجالات التدريب والتاهيل وتسهيل تبادل المعلوامات بين الخبراء بالدول العربية وجميع هذه الجهود تهدف للحافظ علي التراث الثقافي العربي لما يمكن ان يحققه من تنمية في المجالات المختلفة ،لتتختم فعاليات الجلسة الافتتاحية معلنة بدء فعاليات الجلسات الاجرائية والتي انتظمت خلال يومين متتالين من التداول والنقاش والعصف تمخضت علي عدد من الموجهات والتكاليف والتوصيات الختامية.
ثانياً- :- الدول المشاركة
1/ جمهورية السودان الديمقراطية (البلد المستضيف)
2/ المملكة المغريية
3/ الجمهورية التونسية
4/ جمهورية مصر العربية
5/ المملكة الاردنية الهاشمية
6/ دولة قطر
7/ دولة الامارت ا العربية المتحدة
8/ مملكة البحرين
9/ دولة الكويت
10/ الجمهورية اللبنانية
11/ الجمهورية اليمنية
12/ دولة الجزائر
13/ دولة فلسطين

ثالثاً:- مقررات الاجتماع
1/ اعتماد شعار البوابة
2/ اعتماد التعريفات الخاصة بمجالات التراث الثقافي
3/  مناقشة اعتماد استمارة الالعاب التراثية
4/  اعتماد منهجية تحديد استمارات مجالات التراث الثقافي
5/ تصور حول كيفية الابحار في الموقع  ليتسني تحديد الهيكل وكيفية تخزين المعلومات
6/ اختيار التصور الذي يحصل علي اجماع المشاركين
7/ تحديد الصعوبات التي تم التعرض اليها خلال الشروع في انجاز المشروع
8/ اقتراح الحلول ووضع  خطة عمل لانجاز البوابة : تحديد مهام ضباط الاتصال ودور المنظمة
9/ التوصيات والتقرير الختامي
رابعاً:-  ملخص جدول اعمال الجلسات الاجرائية
انتظمت الجلسات الاجرائية للاجتماع خلال يومين متتالين في الفترة من 24-25/ابريل/ 2017م تم فيها تقسيم جدول اعمال الجلسات ومقررات الاجتماع
الي اربعة جلسات منفرقة  جاءت علي النحو الاتي:-
(1) الجلسة الاولي 24/ابريل /2017م
- اعتماد شعار البوابة
- اعتماد التعريفات الخاصة بمجالات التراث الثقافي
- مناقشة اعتماد استمارة الالعاب التراثية
- اعتماد منهجية تحديد استمارات مجالات التراث الثقافي

(2) الجلسة الثانية 25/ابريل/ 2017م
-  تصور حول كيفية الابحار في الموقع  ليتسني تحديد الهيكل وكيفية تخزين المعلومات
-  اختيار التصور الذي يحصل علي اجماع المشاركين
(3) الجلسة الثالثة 25/ابريل/2017م
- تحديد الصعوبات التي تم التعرض اليها خلال الشروع في انجاز المشروع
(4) الجلسة الرابعة  25/ابريل/2017م
- اقتراح الحلول ووضع  خطة عمل لانجاز البوابة : تحديد مهام ضباط الاتصال ودور المنظمة
- التوصيات والتقرير الختامي
خامساً:- المداولات
تراس الجلسات في محاورها المختلفة مدير ادارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالاليسكو  د.  حياة القرمازي ونائب الامين
العام.. بحضور الاخوة ضباط الاتصال للدول العربية المشاركة في فعاليات الاجتماع التنسيقي الثاني للبوابة الالكترونية والتي تم فيها فتح باب التداول والحوار والنقاش في كافة الموضوعات والمحاور التي تضمنها جدول اعمال الجلسات المختلفة والتي قدم فيها الخبراء وضباط الاتصال عصارة جهدهم الفكري بمداخلاتهم ومقترحاتهم التي اثرت النقاش وعبرت عن مدي الانسجام والتوافق فيما بينهم من خلال طرحهم العميق وتقارب وجهات النظر الامر الذي يؤكد علي توحد وجدانهم حول هدف واحد يجمعهم يتمثل في كيفية حفظ وحماية وصون التراث الثقافي غير مادي للدول العربية ،اضافة الي ذلك فقد شهدتالجلسات عصفاً ذهنياً لعدد من الموضوعات التي تم طرحها
من خلال اجندة الاجتماع كما تم تقديم واستعراض عدد من النماذج المقترحة لكلاً من دولة البحرين والتي قدمت نموذجاً للبوابة الالكترونية ودولة المغرب التي قدمت نموذجاً لتعريف مجالات التراث الثقافي الغير مادي ونموذج لاستمارة الالعاب التراثية  والتي وجدت جميعها حظها من التداول والنقاش والذي اثمر عن العديد من المقترحات بالاضافة او الحذف او التعديل التي اقرها وامن عليها اعضاء الاجتماع ،ليختم الاجتماع جلساته ومقرراته باعماد واجازة التوصيات الختامية  للاجتماع التنسيقي الثاني للبوابة الالكترونية بالخرطوم في 25/ابريل/2017م فاتحاً الباب امام الدول العربية لتقديم مقترحاتهم لاستضافة الاجتماع التنسيقي الثالث للبوابة الالكترونية
في العام القادم باذن الله تعالي.

سادساً:-  القرارات والتوصيات
1/ قرار اعتماد شعار البوابة الالكترونية  من النماذج التي تم عرضها بتصويت الاغلبية باجراء بعض التعديل فيما يختص بتغير اللون الي اللون الازرق المتدرج .
2/  قرار اعتماد التعريفات الخاصة بمجالات  التراث الثقافي غيرالمادي المقدمة من د. مصطفي نامي والتصنيفات الرئيسية المعدة من طرف د.اسماعيل الفحيلاللتراث الثقافي غير المادي و اعتماد فروع واقسام المجالات اللمقترحة وفروع المجالات واقسامها قابلة لفتح مجالات اضافية ما اقتضت الضرورة علي ان تكون  مبررة.
3/ تم التامين علي اعتماد وتصميم استمارة موحدة لتسجيل كافة اشكال التراث غير المادي
4/  اعتماد اعداد كتيب موجهات لتحديد ماهو مطلوب من وزاراء الثقافة بالدول العربية اتجاه البوابة الالكترونية.
5/ تولي ضباط الاتصال بالدول العربية اعضاء البوابة الالكترونية مسئولية ادخال العناصر التراثية الموثقة في قوائم الحصر للبوابة.
6/ اعتماد النخلة كعنصر للشروع في تجميع المادة حولها والتعهد بتوفير المادة شهر اينون.
7/ اعتماد خطة عمل تنفيذية للبوابة خلال السبعة اشهر القادمة
8/ ضرورة اعتراف الشعوب العربية باهمية الملكية الفكرية والتركيز عليها وتفعيلها  وذلك بتشجيعها علي تسجيل تراثها الثقافي غير المادي مما يساعد علي حفظ  وصون التراث غير المادي للدول العربية .
9/ تم اجازة واعتماد شعار البوابة الالكترونية  للنماذج التي تم عرضها بتصويت الاغلبية باجراء بعض التعديل فيما يختص بتغير اللون الي اللون الازرق المتدرج .
10/ تم اجازة واعتماد خمسة مجالات للتراث الثقافي غير المادي و اعتماد فروع واقسام المجالات بماينسجم مع المجالات المعتمدة لدي (اليونيسكو) قابلة لفتح مجالات اضافية ما اقتضت الضرورة علي ان تكون  مبررةاالمختلفة باجماع اعضاء الاجتماع .
4/ تم تقديم مقترح بتبسيط واختصار مسميات فروع مجالات التراث الثقافي غير المادي لتسهيل البحث عن المعلومة لمستخدمي البوابة اللكترونية منعاً للخلط واللبس والتداخل.
5/ مقترح بوضع تقنين لتسجيل الخول للبوابة تحت اشراف ضباط الاتصال المشرفين علي الادارة الفنية والتقنية
للبوابة .
6/ اضافة حقل للبوابة الالكترونية بمسمي (المصدر) يتضمن تاريخ ومكان الجمع للمادة او المجموعة التراثية حفظً للحقوق الادبية .
7/ تشكيل لجنة فنية لادارة قاعدة البيانات للبوابة الالكترونية من مهندسي (اي تي) لضباط الاتصال اعضاء البوابة الالكرونية بالتنسيق مع المهندسة (نوال بندر) تعمل تحت مظلة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (الاليسسكو) .
8/ تشكيل لجنة استشارية من الخبراء والمدربين المعتمدين من اللجنة الوطنية والتربية والثقافة  والعلوم تقوم باسناد ودعم اللجنة الفنية
المسئولة عن ادارة الموقع الالكتروني للبوابة.
9/ تشكيل لجنة علمية  تحت اشراف اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم تختص بمراجعة المحتوي والمادة التراثية وادراجها في المجال المناسب من مجالات التراث غير المادي التي تم اعتمادها .
10/ الاستفادة من تجارب الدول الاخري في اطار تطوير البوابة الالكترونية .
11/ تكليف ضباط الاتصال من الدول العربية المشاركة برفع مقترحات التطوير للبوابة الالكترونية  للجنة الفنية المكلفة بادارة قاعدة البيانات للبوابة الالكترونية.
13/ قبول طلب استضافة جمهورية مصر العربية لفعاليات الاجتماع التنسيقي
الثالث للبوابة الالكترونية للعام القادم 2018م .